السبت، 27 نوفمبر، 2010

المنصورة - قرار جمهوري خلال أسابيع بإنشاء مدينة «المنصورة الجديدة»




علمت «المصرى اليوم» أن الرئيس حسنى مبارك سيصدر خلال الأسابيع القليلة المقبلة، قرارًا جمهوريا بإنشاء مدينة المنصورة الجديدة، فى محافظة الدقهلية، بمساحة 10 آلاف فدان (نحو 42 مليون متر مربع)، لحل مشاكل ندرة الأراضى السكنية التى تعانى منها محافظة الدقهلية.
وقال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الهيئة العامة للتخطيط العمرانى، لـ«المصرى اليوم» إن المدينة الجديدة ستقع بين غرب جمصة حتى حدود محافظة الدقهلية مع محافظة كفر الشيخ، معتبرا موقع المدينة متميزا خاصة أنه سيكون له 22 كيلو مترا واجهة ساحلية على البحر المتوسط.
وأضاف مدبولى: «تماثل المدينة من ناحية المساحة مدينتى الشيخ زايد والشروق، وسيتم تخطيطها لاستيعاب نحو 40 ألف نسمة من سكان المحافظة، وستكون مدينة سكنية  خدمية متكاملة لاستيعاب الزيادة السكانية بالمحافظة، فضلا عن القضاء على ندرة الأراضى بها».
وأشار مدبولى إلى أن المدينة الجديدة تقع على بعد نحو 40 كيلو مترا من مدينة المنصورة، وسيتم تقوية الطرق ورفع كفاءتها بين المدينتين، بحيث تكون مدة الرحلة بينهما لا تتعدى ثلث ساعة فقط، بما يعنى أن المدينة الجديدة ستكون أشبه بـ«ضاحية» للمدينة القديمة.
في سياق آخر، قال مدبولى إن الهيئة القومية للاستشعار من بعد ستنتهى خلال شهرين، من الدراسة الكاملة «الجيوتقنية» التى تعدها حاليا حول تربة المدينة المليونية بشرق بورسعيد، مشيرا إلى أنها ستقوم بعمل جسات للتربة وتحديد الأسس المطلوبة عند البناء، والمناطق التى سيكون بها مبانى مرتفعة، فضلا عن تكلفتها، لافتا فى الوقت نفسه إلى أن هذه الدراسة سيتم إعطاؤها للمكتب الاستشارى العالمى الذى سيقوم بتخطيط هذه المدينة خلال المرحلة المقبلة، للاستفادة منها فى تخطيط المشروعات المختلفة.

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق